ضمن مبادرة أمل لنشر الثقافة السينمائية… MAD Solutions تشارك بـ 6أفلام في السجون التونسية

 تشارك 6 أفلام لـ MAD Solutions في مبادرة أمل التي تنظمها “أنهار الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان”، بهدف نشر الثقافة السينمائية في السجون ومراكز الإصلاح التونسية، وذلك على مدار شهر مايو الساعة العاشرة مساءً.

ويعرض فيلم “التحريك البرج” لـماتس غرورد، وفيلم “الساعة الخامسة” لـأيمن الشطري يوم الثلاثاء 12 مايو في مركز إصلاح الأطفال الجانحين بمنطقة سيدي الهاني ولاية سوسة، ويوم الجمعة 15 مايو يعرض فيلم “أبراهام” لـعلي كريم عبيد، وفيلم “رجل يغرق” لـمهدي فليفل في السجن المدني بمرناق ولاية بن عروس، والثلاثاء 19 مايو يعرض فيلم “أسترا” لـنضال ڤيڤة، وفيلم “حلاوة” لـهناء صالح الفاسي في مركز إصلاح الأطفال بسوق الجديد ولاية سيدي بوزيد، كما يعاد عرض فيلم الساعة الخامسة في السجن المدني بالمهدية ولاية المهدية.

فيلم “التحريك البرج” تأليف وإخراج ماتس غرورد، ويقوم بالأداء الصوتي للشخصيات رومانيا عدل كسرافي، محمد بكري، نجلاء سعيد ومراد حسن، وهو إنتاج نرويجي سويدي فرنسي مشترك، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي، ويحكي قصة الطفلة وردي صاحبة الـ 11 عاماً، والتي تعيش في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وتتعرف على تاريخ عائلتها من خلال قصص تحكيها ثلاثة أجيال سابقة من اللاجئين.

الفيلم حصل على جائزتين خلال مشاركته في “المهرجان الدولي لأفلام الأطفال” بشيكاغو وهما جائزة ليف أولمان للسلام، وجائزة لجنة التحكيم لثاني أفضل فيلم تحريك، كما شارك في مهرجان القاهرة السينمائي، المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بالإضافة إلى مهرجان لندن فلسطين السينمائي، أيام فلسطين السينمائية، مهرجان آنسي الدولي لأفلام التحريك بفرنسا، مهرجان الفيلم العربي بفاماك بفرنسا.

 أما فيلم “الساعة الخامسة” فيحكي قصة انتحاري ينوي القيام بعملية إرهابية، تتمثل في تفجير حزام ناسف وسط جموع الناس، لأنه يراهم كفار ورغم عملية غسيل الدماغ التي تلقاها، يبدأ في التفكير، والبحث والتساؤل إن كان كل الأغبياء يستحقون الموت، وهل سيكون مصيره الخلود في الجنة بعد قيامه بذلك؟، وشارك الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي والدورة الرابعة من أيام فلسطين السينمائية، مهرجان السودان للسينما المستقلة، مهرجان بيروت السينمائي الدولي، كما حصل على تنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، والجائزة الثانية للأفلام من داخل العراق في مهرجان القمرة السينمائي الدولي.

الساعة الخامسة من إخراج أيمن الشطري الذي شارك في التأليف مع أمير إحسان، ويشارك في بطولته كريم ثامروصفا نجم وكرار المهدي، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم بالعالم العربي.

ويروي فيلم “أبراهام” عن عائلة مسيحية تجد نفسها مجبرة على دفع جزية فرضها تنظيم داعش على المواطنين غير المسلمين، تبدأ العائلة بمواجهة خوف كبير لحماية مستقبل ابنتهم الوحيدة، ومع ذلك فإن حلهم الأنسب قد ينتهي بعواقب مأساوية أكثر من المتوقع. وهو إخراج علي كريم عبيد وبطولة سارة الدبوخ ومحمد زواوي وباسل العلي وعلي كريم وفيصل داسر وولف ليبان، وتتولي شركة MAD Solutions  مسؤولية توزيعه.

 

ويحكي فيلم “عن رجل يغرق” عن لاجئ فلسطيني شاب محاطاً بالمجرمين في شوارع أثينا القاسية، ويواجه سلسلة من التنازلات المحزنة عليه القيام بها إذا كان يأمل في النجاة ليوم آخر في حياة المنفى الموحشة.

 ويعد رجل يغرق المشاركة العربية الوحيدة في مسابقة الأفلام القصيرة بـ مهرجان كان 2017 كما شارك في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts) بـمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وهو تأليف وإخراج مهدي فليفل، وبطولة عاطف الشافعي، جلال قنيري، منير الخطيب، ربيح السالوس، ثيميوس كوكيوس، وهو من إنتاج Final Cut for Real   وNakba Film Works وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

أما فيلم “عن أسترا” فتدور أحداثه الفيلم حول “دالي” الذي يعتني بابنته دوجا المُصابة بمتلازمة داون، وذات يوم يقرر رغم معارضة زوجته اصطحاب ابنته إلى منتزه اسمه أسترا، وهناك ينكشف لهما عالم عجيب مليء بالمفاجآت.

وشهد الفيلم عرضه العالمي الأول بـمهرجان دبي السينمائي الدولي حيث نافس على مسابقة المهر القصير، كما فاز بجائزة التانيت البرونزي ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية في عرضه الأول بموطنه تونس ، وهو من تأليف وإخراج نضال ڤيڤة، ومن بطولة نجيب بالقاضي، دوجة بوخريص، نور مكوّر، ياسمين بن محمود ونضال ڤيڤة، ومن إنتاج درة بوشوشة (نوماديس إيماج)، عماد مرزوق (بروباغندا للإنتاج) وعمر بن علي (س ف ب للإنتاج)، بدعم من المركز الوطني للسينما والصورة ووزارة الشؤون الثقافية – تونس، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي.

 ويحكي فيلم “ن حلاوة” قصة فتاة مسلمة تصل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر من العمر، فتقرر إخفاء الأمر عن عائلتها المحافظة لتتجنب ارتداء النقاب الأسود، عندما يتم عقابها في المدرسة بالضرب على الجاكيت الذي ترتديه، تظهر أزمة هوية تكشف عن فساد والدها المتعصب.، وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن مسابقة المهر الخليجي القصير، كما نافس في عدد من المهرجانات الدولية وهي مهرجان الفيلم العربي سينتوبيا بأميركا، والدورة الـ 15 من مهرجان فيستميناج الدولي بفرنسا، مهرجان السينما العربية في باريس، مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، ومهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن.

الفيلم إخراج هناء صالح الفاسي وبطولة ملك رضوان، أيمن سمَّان وسارة الحازمي، ومن إنتاج هناء الفاسي وشانون إميه الشريك المؤسس في Axe Pictures بالولايات المتحدة الأميركية، بالاشتراك مع أليكس لامسوس ومليكة فريكوك المدير التنفيذي والشريك المؤسس لفرع الشركة بالمغرب، كما تلقى الفيلم دعماً مالياً جزئياً من صندوق إنجاز لدعم الإنتاج التابع لـسوق مهرجان دبي السينمائي، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

جدير بالذكر أن “أنهار” هي شبكة عربية معنية بمهرجانات افلام حقوق الإنسان، وهو مشروع إقليمي يخلق مجموعة من المعلومات، وقواعد بيانات الأفلام والعروض السينمائية في المنطقة العربية، وهي منصة للتشبيك وتعمل على أساس الشراكة وتبادل الخبرات بين أعضائها.


Leave a Reply

Your email address will not be published.


*